الجمعة، 4 مايو 2018

ال عوذله الى من يعودون ؟



بقلم المؤرخ النسابة محمد بن محمد طعيمان ....
( نبذة عن نسب وديار قبيلة العواذل المذحجية ونبذة مؤجزة عن قبائل مذحج وهجراتها من الجوف بعد وقعة الرزم )
قبيلة العواذل " آل عوذ الله " تنسب الى اصل عربي قبلي واحد ينحدر من الجد " عوذ الله بن سعد العشيرة بن مذحج وبه تسمت القبيلة ومنه تناسل ابناءها وعلى هذا فقبيلة العواذل من قبائل سعد العشيرة من قبائل مذحج من بني عريب بن زيد بن كهلان من قبائل كهلان بن سبأ من قبائل سبأ بن يشجب القحطانية اليمانية، والنسبة الى قبيلة العواذل والواحد منهم " عوذلي " وكانت ديار قبائل مذحج القديمة في الجوف بمشرق اليمن والذين قدموا اليه من مارب بعد تفرق قبائل العرب القحطانية اليمانية " اي قبائل سبأ بن يشجب اليمانية " من مارب الى عموم اليمن والجزيرة العربية والشام والعراق وكانت قبائل همدان بن مالك بن زيد التي هي قبائل بكيل وحاشد الهمدانية تقطن ثلث الجوف وجهات برط وما يجاوره و قبائل مذحج وعلى راسها قبيلة مراد المذحجية تقطن ثلثي مساحة الجوف وذلك قبل الاسلام وبعد نشوب حرب بين قبائل همدان وقبائل مذحج وعلى راسها قبيلة مراد المذحجية بقيادة فارسها وسيدها فروة بن مسيك الغطيفي المرادي والتي درات خلالها عدة معارك ووقائع كانت اخرها وقعة الرزم بالقرب من وادي ملاحا والتي هزمت فيها مذحج وتفرقت في البلاد التي عرفت بسرو مذحج " اي بلد مذحج " وغيرها من البلدان وتفرقت سعد العشيرة من مذحج في بلدان شتى واستقر آل عوذ الله بن سعد العشيرة " العواذل " في بلادهم الحالية وذلك من قبل الاسلام بقليل وهي بلاد " لودر وزاره ومكيراس وثره وما يجاورهم " بجهات مخلاف ابين وقبيلة العواذل قبيلة يمنية عربية عزيزة منيعة ومن بطونها وافخاذها الحالية " آل قاسم بن علي ودمان وآل منصور وآل بركان وآل وحيش وغيرهم " ومن آل قاسم بن علي ينحدر آل جعبل سلاطين قبائل العواذل سابقا ومشايخهم حاليا وقد اشتهر آل جعبل بالقيادة والحنكة وحسن التدبير والشجاعة والكرم والجود والسخاء وراسهم والاشهر منهم في ذلك الكريم الجواد السخي نائب السلطان الراحل جعبل بن حسين بن جعبل رحمه الله الذي كانت له ولجميع آل جعبل علاقات وصلات طيبة وحسنة بكثير من مشايخ واعيان قبائل مشرق اليمن من قبائل خولان الطيال ومن قبائل مارب والجوف وغيرهم وقد عرفت ابنه الشيخ فيصل بن جعبل بن حسين بن جعبل رحمه الله في السنوات الاخيرة والى آل جعبل ترجع سلطنة آل جعبل سابقا التي حكمت بلاد قبائل العواذل وكانت عاصمتها زاره وقد كان آل جعبل اكثر السلاطين ميل الى التحرر من الاستعمار البريطاني وكانت لهم صلات طيبة مع ثوار ثورة 26 سبتمبر وثوار ثورة 14 اكتوبر ، وللعلم في عداد ودعوة قبائل العواذل قبيلة الدهابل ونسبهم واصلهم يرجع الى قبيلة بني اود من قبائل سعد العشيرة من قبائل مذحج كما ذكرنا وقد ذكر المؤرخ والنسابة لسان اليمن الحسن بن احمد الهمداني رحمه الله وجزاه عن العلم واليمن خير الجزاء نسب واصل قبائل العواذل والدهابل في كتابه المشهور " صفة جزيرة العرب " في القرن الثالث الهجري عند وصفه لديارهم في البلدان التي ذكرنا وللعلم اولاد مذحج اربعة هم الآصول التي انحدرت منها قبائل مذحج وهم " مراد بن مذحج جد قبائل مراد وسعد العشيرة بن مذحج جد قبائل سعد العشيرة وعنس بن مذحج جد قبائل عنس وجلد بن مذحج وجلد انجب واحد وهو عله بن جلد بن مذحج جد قبائل عله " ومن هذا القبائل تفرقت قبائل مذحج الى قبائل كثيرة شكلت آصول وفروع قبائل مذحج على مر العصور والى العهد الحالي ، والبعض منها له بقية كبيرة تشكل قبائل كبيرة في اليمن وجنوب جزيرة العرب بعضها ظل يحمل الاسم الاصل والبعض يحمل اسم من اسماء التي انحدرت من الاصول المذحجية التي ذكرت وبعد الفتح الاسلامي كانت لبعض بطون قبائل مذحج هجرات الى الشام والعراق وصعيد مصر مثل غيرها من القبائل اليمانية الكهلانية والحميرية وذلك لغرض المشاركة في الفتوحات الاسلامية والجهاد والمساهمة في نشر الاسلام وتعليمه ونشر اللغة العربية وقيم العروبة وشيم قبائل العرب وللاقامة في البلدان التي فتحت وللرباط فيها ، وفي الختام نآمل ان نكون قد وفقنا في كتابة ما استعرضنا ونآسف على الآطالة لما اقتضته المقالة والله ولي التوفيق .

هناك تعليق واحد:

  1. باقي آل الفداء بن حسن العوذلي

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لمدونةمنتديات شباب مرتعه2014